المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من فضلكم سؤال حول اختصاص تسير تقنيات حضرية

MAHDIG1986
02-18-2008, 09:36 PM
نحن طلبة تسير التقنيات الحضرية نحضر لنيل ان شاء الله شهادة مهندس دولة في تسيير التقنيات الحضلرية gtu
اريد ان اعرف ماهي الاختصاصات او الوضائف التي نعمل بها مستقبلا في الحياة العملية ان شاء الله بعد التخرج
لان وكما تعلمون هدا الاختصاص جديد النشاة وضهر مؤخرا فقط ولا نعرف عنه شئ:1021:

ارجوووو المساعدة لمن يعرف الجواب او لديه فكرة

سلاااااااااام
طالب في اختصاص gtu جامعة منتوري قسنطينة:1027:

ابو يوسف
02-18-2008, 10:28 PM
مرحبا بك اخي الكريم وبارك الله فيك

بخصوص سؤال من المفرض انك تعرف الايجابة او على الاقل اجابة معينه لكنك تريد الاستزادة

بخصوص العمل بعد التخرج فأنتم تدرسون تسيير المدينة واعتقد ان دراستكم في قسنطينية باللغة الفرنسية بشكل كامل

وتسيير المدينة كما ذكرت في احد المواضيع يحتمل معني تخطيط وادارة كذلك

اي انكم تتكفلون بتخطيط وتهيئة ومعالجة الاحياء والتجمعات والمدن كإطار حضري

وانت عزيزي سووف تشرف علي اعداد مخطط شغل الارض والمخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير لمنطفة معينه

تحياتي لك

وفاء
02-18-2008, 10:30 PM
مرحبا اخي
هذا نص مقتبس لاخونا ابو يوسف في رده على احد التساؤلات التي طرحت قبل الان في احد المواضيع في المجمع تفضل

تحياتي لك

تحياتي لك اخي الفاضل ومرحبا بك وبكل طلبة معهد التسيير والتقنيات الحضرية في الجزائر ، واعتقد انه المعهد الوحيد على مستوى العالم العربي

مسير المدينة وعلى حسب ما فهمته من اخي العزيز امير ضهير هو مهندس يجمع بين الجانب التخطيطي والعملى في كل ما يخص المدينة وكذلك في الجانب الاداري والتسييري حيث اننا في حال قمنا بتفسير مصطلح :تسيير المدينة : او مسير المدينة

نرى ان التسيير يحمل معنيين

الاول : الادارة اي ادارة المدينة بكافة جوانبها وادارة الجانب الاداري في المدينة

الثاني : التخطيط اي تخطيط المدينة وتموضع البناءات والتجهيزات داخل المدينة اي تخطيط المدينة بشكل كامل وبأدق التفاصيل

وهذا المعهد او التخصص يعوض النقص في دراسة الهندسة المعمارية والذين يديرون المدينة دون اختصاص ..

وايضا هناك مخطط شغل الارض والمخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير والذي يقوم بإعدادة مجموعة من المختصيين في كل مجالات المدينة والعنصر الاساسي الذي يلعب دور كبير في اخراج محطط شغل الارض هو مسير المدينة لانه يدرس بالتفصيل كل الجوانب المتعلقة بإنجاز هذا المخطط والذي يعتبر المرجع الاساسي والرئيسي الذي من خلاله تقوم المدينة .

وقرأت في كتاب الدكتور خلف الله بوجمعه انه هو مؤسس هذا التخصص ومبتكر هذه الفكرة فجزاه الله خير الجزاء ونوجهه له التحية من هنا واتمنى مقابلته في زيارتي القادمة الى الجزائر وربما افعل عند عودتي من رحلتي المقبلة الى الصين .

هذا ما فهمته باختصار من عزيزي امير ضهير ، وكنت اتمنى ان يكون موجودا هنا لكي يجيب بشكل اكثر تفصيلي عن هذا السؤال لكونه في نفس الاختصاص لكنه لا يستطيع الدخول لاسباب فنية في الوقت الراهن .

وربما الاستاذ خديجة "معمارية " تقوم باضافة المزيد هي والاخت بنت عمار لانهما يعملان في الهيئة التدريسية في احد الجامعات الجزائرية . وبعض الاخوة هنا والذين يدرسون في هذا الاختصاص وخاصة اخواني طلبة الماجستير في معهد التسيير والتقنيات الحضرية والذين نتشرف بوجود بعضهم هنا .

MAHDIG1986
02-18-2008, 10:44 PM
شكرا لكم على هده المعلومات ودمت وفيين لهادا الصرح الاعلامي الكبير
بارك الله فيك
بخصوص لغة الدراسة عندنا في قسنطيينة 80 الى 90 بالمئة فرنسية

ابو يوسف
02-19-2008, 06:04 PM
شكرا لكم على هده المعلومات ودمت وفيين لهادا الصرح الاعلامي الكبير
بارك الله فيك
بخصوص لغة الدراسة عندنا في قسنطيينة 80 الى 90 بالمئة فرنسية

كنت اتمنى ان تكون باللغة العربية كما هو الحال في المسيلة وام البواقي فالعطاء سيكون اكبر وافضل

مرحبا بك اخي الكريم ونتمنى وجودك الدائم معنا :):):):)

MAHDIG1986
02-21-2008, 11:39 AM
بطبيعة الحال نحن هنا وهناك اصدقاء دللتهم لهادا الموقع الرائع وكانت فرحتهم كبيرة الافادة والاستفادة منه
كلية علم الارض والتهيئة العمرانية جامعة قسنطينة منتوري
Gtu
اخوكم مهدي

نزف الحروف
02-21-2008, 01:40 PM
عفوا

ابو سيف

في الحقيقة انا طالبة في السنة الخامسة تسيير وتقنيات حضرية في ام البواقي
و لدي تعقيب صغير على اننا ندرس هنا باللغة العربية
لا سيدي ليس كما تعتقد
فنمذ السنة الاولى و الى الساعة فقد درست 14 مقياس باللغة الفرنسية و 7 مقاييس فقط بالعرية مع العلم ان بعض منها درسنا الاعمال الموجهة لها الفرنسية
اما بالنسبة للورشة فكانت خليط بين اللغتين تعلمنا من خلال هذا المزج الكثير من المصطلحات باللغتين بالاضافة الى اكتساب لغة الاداريين كالوالي و مدراء المؤسسات المسؤولة عن انتاج السكن او انتاج البيئة الحضرية
و على ما ارى فان تسيير المدن يحتاج الى اللغتين الانجليزية بالدرجة الاولى و الفرنسية بعد ذلك اكثر من العربية
لكثير من الاسباب
على كل حال اتضح لك الان اننا ندرس باللغة الفرنسية بنسبة 70 بالمئة

ابو يوسف
02-21-2008, 02:10 PM
بطبيعة الحال نحن هنا وهناك اصدقاء دللتهم لهادا الموقع الرائع وكانت فرحتهم كبيرة الافادة والاستفادة منه
كلية علم الارض والتهيئة العمرانية جامعة قسنطينة منتوري
Gtu
اخوكم مهدي

اخي مهدي مرحبا بكل وبكل طلبة علم الارض والتهيئة العمرانية بجامعة منتوري بقسطنينة
ونتشرف كثيرا بوجودكم معنا
مرحبا بك عزيزي :):)

عفوا

ابو سيف

في الحقيقة انا طالبة في السنة الخامسة تسيير وتقنيات حضرية في ام البواقي
و لدي تعقيب صغير على اننا ندرس هنا باللغة العربية
لا سيدي ليس كما تعتقد
فنمذ السنة الاولى و الى الساعة فقد درست 14 مقياس باللغة الفرنسية و 7 مقاييس فقط بالعرية مع العلم ان بعض منها درسنا الاعمال الموجهة لها الفرنسية
اما بالنسبة للورشة فكانت خليط بين اللغتين تعلمنا من خلال هذا المزج الكثير من المصطلحات باللغتين بالاضافة الى اكتساب لغة الاداريين كالوالي و مدراء المؤسسات المسؤولة عن انتاج السكن او انتاج البيئة الحضرية
و على ما ارى فان تسيير المدن يحتاج الى اللغتين الانجليزية بالدرجة الاولى و الفرنسية بعد ذلك اكثر من العربية
لكثير من الاسباب
على كل حال اتضح لك الان اننا ندرس باللغة الفرنسية بنسبة 70 بالمئة

عزيزتي نزف الحروف

اشكرك جدا علي تصحيح المعلومة فكنت اعتقد ان مدينة ام البواقي تدرس باللغة العربية

ولكي نتفق انا لم ادرس تسير وتقنيات حضرية

لكني لا اؤيد ان تكون الدراسة باللغة الفرنسية او الانجليزية حتي ، بل يجب ان تكون باللغة العربية

ان كان تلقى العلوم بلغة كل اهل الارض في بلادنا ما عدا لغتنا العربية لماذا نتمسك بها فدعونا اذا نتحدث ونتحاور ونكتب باللغلات الاجنبية ونترك اللغة العربية لتموت مع مرور السنيين ؟؟؟؟

انا لا انفي اهمية اللغة الانجليزية او الفرنسبة علي الاطلاق لكن تعلمهما امر جيد ضمن مواد تدريس كالمصطلحات وغير ذلك ، لكن صلب الدراسةيجب ان يكون باللغة العربية ..

تحياتي لك اختي نزف الحروف واتمنى لكي التوفيق . :)

وفاء ت ت ح
02-21-2008, 06:05 PM
السلام عليكم اولا اشكر الاخ ابو يوسف على هذا التوضيح كما اشكر ايضا الاخت نزف الحروف على جوابها فانا طالبة سنة ثانية ت ت ح ومعضم المواد الي درستها لحد الان باللغة الفرنسية

MAHDIG1986
02-21-2008, 07:17 PM
شكرا لكم على هادا التجاوب والجدية في ابداء ارائكم
شكرااااااااااا

وفاء
02-21-2008, 07:48 PM
تحياتي لكم جميعا

وعندي كلمة

ارجوا من الجميع نشر هذا الموقع بين طلبة gtu في كل الولايات الجزائرية لان هناك تجاوبا ضعيفا من قبل طلبة التخصص والذي خرج هذا الموقع من رحمه

لذلك ارجوا من الجميع محاولة اعطاء الموقع لصديقيين حتي تعم الفائدة وتزيدج المشاركات ويصبح الموقع عبارة عن مجمع لكل الطلبة الباحثين عن المعرفة وملتقى لكل طلبة gtu والعمارة فني الجزائر والعالم العربي كذلك

ربما لم نلتقى في مكان واحد ولا يوجد هناك تنسيق بين ادارة الكليات ، لذلك ادعوا الجميع لان يصبح هذه المجمع والموقع هو بيتنا الجديد gtu

وتحياتي لكم جميعا

ابو نزار
02-24-2008, 08:40 PM
السلام عليكم و حياكم الله يارجال الخفاء
الأستاد ابو نزار
كيف حالك يا امير انا مازلت في تربص في دولة الإمارات العربية المتحدة كما تعلم الا انني اتصفح المجمع العمران نت دائما وارجو من طلبتنا الإنضمام الى هدا المجمع و طرح اسئلتهم و استفساراتهم.
تحياتي الخالصة و الى الملتقى

admin
02-24-2008, 11:10 PM
السلام عليكم و حياكم الله يارجال الخفاء
الأستاد ابو نزار
كيف حالك يا امير انا مازلت في تربص في دولة الإمارات العربية المتحدة كما تعلم الا انني اتصفح المجمع العمران نت دائما وارجو من طلبتنا الإنضمام الى هدا المجمع و طرح اسئلتهم و استفساراتهم.
تحياتي الخالصة و الى الملتقى

تحياتي لك استاذي ابو نزار ومرحبا بك

سُررت بمشاركتك معنا كثيرا ... وحاولت الاتصال بك لكني لم انجح

ارحب بك كثيرا في المجمع باسمي وباسم الهيئة الادارية واتمنى لك التوفيق في رحلتك ...

تحياتي الخالصة لك استاذنا الكريم

:1004:

cheeba0407
02-26-2008, 04:09 PM
السلام عليكم معكم مهندس دولة في تسيير التقنيات الحضرية خريج جامعة أم البواقي لعام 2007
أخي تخصصنا مهم جدا لكن ينفصنا الجانب العملي بالدرجة الاولى فكل ما اكتسبناه في الجامعة لا يفيد دون تطبيق أنا الان أشتغل كمكلف بالدراسات العمرانية في مكتب الدراسات و الاجازات في التعمير وحدة بسكرة أهم ما ستنجزه هو مخططات التهيئة و التعمير و مخططات شغل الاراضي فعليك أن توسع مجال البحث لديك لفائدتك فالجامعة لا تعني شيئا، الواقع يختلف كثيرا عن ما تعلمته.:1027:

ابو يوسف
03-01-2008, 01:14 PM
السلام عليكم معكم مهندس دولة في تسيير التقنيات الحضرية خريج جامعة أم البواقي لعام 2007
أخي تخصصنا مهم جدا لكن ينفصنا الجانب العملي بالدرجة الاولى فكل ما اكتسبناه في الجامعة لا يفيد دون تطبيق أنا الان أشتغل كمكلف بالدراسات العمرانية في مكتب الدراسات و الاجازات في التعمير وحدة بسكرة أهم ما ستنجزه هو مخططات التهيئة و التعمير و مخططات شغل الاراضي فعليك أن توسع مجال البحث لديك لفائدتك فالجامعة لا تعني شيئا، الواقع يختلف كثيرا عن ما تعلمته.:1027:

مرحبا بك اخي

صدقت يجب الخروج خارج اسوار الجامعة لتعلم المزيد والمزيد

بارك الله فيك وفي الاخوة جميعا

MAHDIG1986
03-01-2008, 06:45 PM
شكرااا

ابو يوسف
03-03-2008, 12:06 AM
شكرااا

مرحبا بك :)

mouradboufenar
03-06-2008, 03:23 PM
ما قال لك البعض انت تدرس ولا تعرف ماذا تدرس اذا كنت تريد تعرف ماذا تستطيع ان تعمل بعد التخرج انا اقول لك بأن تسيير التقنيات الحضرية هي احسن فرع في الجامعات الجزائرية بعد الطب ، انا مراد من باتنة درست في هذا الفرع و تخرجت و الحمد لله انا اعمل في مجال اعداد دفالتر الشروط كذلك اراقب المشاريع الخاصة بالبلدية ، وتافاؤل اخي الكريم انا كنت مثلك لكن بعد التخرج سوف ترى انشاء الله الى اللقاء.

ابو يوسف
03-07-2008, 03:21 PM
ما قال لك البعض انت تدرس ولا تعرف ماذا تدرس اذا كنت تريد تعرف ماذا تستطيع ان تعمل بعد التخرج انا اقول لك بأن تسيير التقنيات الحضرية هي احسن فرع في الجامعات الجزائرية بعد الطب ، انا مراد من باتنة درست في هذا الفرع و تخرجت و الحمد لله انا اعمل في مجال اعداد دفالتر الشروط كذلك اراقب المشاريع الخاصة بالبلدية ، وتافاؤل اخي الكريم انا كنت مثلك لكن بعد التخرج سوف ترى انشاء الله الى اللقاء.

صدقت اخي مراد

KRIMO2904
03-16-2008, 06:18 PM
يا مراد وصهيب علاش راكم تتمسخروا بالناس كيفاش تقول راهي احسن فرع والمتخرجين اغلبهم قاعدين

ابو يوسف
03-16-2008, 06:27 PM
يا مراد وصهيب علاش راكم تتمسخروا بالناس كيفاش تقول راهي احسن فرع والمتخرجين اغلبهم قاعدين

مرحبا اخي الكريم :)

لم اسمع ان هناك احد تخرج من التخصص ولم يعمل ؟؟؟

هناك العشرات من الذين تخرجوا العام الماضي وهم هذا العام يعملون ؟؟ وازيدك من الشعر بيتا احد اعضاء مجمعنا وهو المهندس ياسر دياب تخرج العام الماضي وحصل على عملين احدهما في مديرة التجهيز وعمل اخر في الامارات العربية المتحدة واختار الذهاي الي الامارات وهو الان عندي في دبي !!!!

فارس
03-16-2008, 10:12 PM
مرحبا انا مشترك جديد و انا طالب سنة الثانية lmd تسير مدينة و أريد ان اقول ان مسير المدينة اصبحة له أهمية كبيرة خاصة بعد تفاقم مشاكل في المدن الناتج من سوء التسير تستطيع ان تعمل في مديرية السكن و الاشغال العمومية و الولاية و البلدية و انصحك ان تتصل بي مؤسس GTU ب المسيلة و هو يدرس عندكم كذلك و ستجد الكفاية

ام كلثوم
04-20-2008, 09:10 AM
انا ام كلثوم اود لو تساعدوني في استكمال بحثي و دلك باعطائي معلومات عن تسيير الشبكات التقنية في ام البواقي

ابو يوسف
04-20-2008, 12:50 PM
انا ام كلثوم اود لو تساعدوني في استكمال بحثي و دلك باعطائي معلومات عن تسيير الشبكات التقنية في ام البواقي

مرحبا اختي ام كلثوم

اذهبي اختي الي المحور الخاص بمساعدة الطلبة وطلبة التخرج وضعي موضوعا بذلك حتي يراه الجميع وستجدي المساعدة هناك ان شاء الله

مرحبا بكي

randa
04-25-2008, 01:02 PM
je veux savoir est ce que vous avez des données sur le mobilier urbain et les espace public dans le domaine de gtu

وفاء
04-25-2008, 05:43 PM
je veux savoir est ce que vous avez des données sur le mobilier urbain et les espace public dans le domaine de gtu

مرحبا بك اختي رندا

لكن ممكن ترجمة ؟؟؟

لاني مش فاهمة حاجة

messar billel
04-30-2008, 11:42 PM
القطاعات التي توظف خرجي معهد ت ت ح
- البناء و التعمير
- مديرية النقل. الري.البناء و التعمير التجهيزات
- مكتب دراسات في التهيئة العمرانية و الطرق الحضرية
- الجماعات المحلية

ابو يوسف
05-01-2008, 07:32 PM
القطاعات التي توظف خرجي معهد ت ت ح
- البناء و التعمير
- مديرية النقل. الري.البناء و التعمير التجهيزات
- مكتب دراسات في التهيئة العمرانية و الطرق الحضرية
- الجماعات المحلية

مرحبا بك اخي الكريم

واشكرك على المعلومة

مرحبا بك :)

hassen2_9
06-05-2008, 09:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا عضو جديد في المنتدى وأود ان اعطي ردا صغيرا والمشاركة في الرد
انا طالب في السنة الخامسة قسم التسيير والتقنيات الحضرية من جامعة قسنطينة وانا مقبل على التخرج هذه الايام ان شاء الله ، أما فيما يخص الأخ الذي يسأل عن هذا الاختصاص فأظن أن الاجابة عنه ليست بالسهولة أو بالصعوبة لأمه وفق معلوماتي وبالرغم من أن هذا الاختصاص حديث في الجزائر عموما وقسنطينة خصوصا إلا أننا نرى الواقع الملح لهذا الاختصاص نظرا لكون لايوجد اسجام مابين كل الاختصاصات الموجودة سواء الهندسة المعمارية أو الإدارة أو مختف الاختصاصات التي لها علاقة بالمدينة
ولكن للأسف هنا في الجزائر ليست لدينا أدنى فكرة عن هذا الاختصاص بالرغم الضرورة الملحة له وكأكبر دليل هو عدم معرفة الطلاب أنفسهم لهذا الاختصاص
ولقد قمت باجراء بعض الاتصالات بجامعات أجنبية في أمريكا وأوروبا وهم لديهم خبرة أكبر في هذا المجال والمشكل الذي يواجهه الطلاب هي طبيعة منهجية الدراسة واللغة التي تدرس بها، حيث حاليا في مجال العمران جميع الكتب في الاختصاص باللغة الانجليزية كما ذكرت الاخت اضافة الى الفرنسية والالمانية ولهذا ففي رأيي تكييف لغة الدراسة مع الواقع اضافة الى وضع منهجية موحدة اذا علمنا أننا نختلف مع باقي الجامعات ( المسيلة ، أم البواقي ) في بعض المواد المدرسة وكذلك نوعية الدروس في المواد المشتركة

arch
06-06-2008, 04:00 AM
اهلا بك معنا وانا اوافق معك على هذا الراى

اشكرك جدا وتحياتى لك

hassen2_9
06-06-2008, 09:51 AM
أولا يا أخي arch لاشكر على واجب لأن واجبنا يقتضي هذا الأمر ، اضافة الى أننا نود تعميم الفائدة بالرغم الكم الضئيل من المعلومات التي لدينا ، ولهذا أود اقتراح إجراء تشريح لواقع هذا التخصص عبر هذا المنبر لتوضيحه وإزالة الغموض الذي يكتنفه

صابر
06-14-2008, 04:58 PM
سلام
لاتشغل نفسك بهده الامور
يوم تكمل دراسة نتاعك كل شي يجي في وقتو
انا مهندس متخرج والحمد لله
تعمل في الولاية والبلدية والدائرة والمصالح التنفذية
مدريات
انت مصنف مهندس تجهيز
افتح مقاولة
ادهب مكاتب الدراسات
اشياء كثيرة ياخي
متتكبرش على الخدمة برك
شكر

وفاء
06-16-2008, 09:00 PM
اتمنى للجميع التوفيق

احمد لعروسي
06-17-2008, 04:50 PM
[quote]
احمد الله اني ادرس تسير المدينة فلاشك بل من المؤكد ان هذا المجال هو الحل الانجح والمهم لمدننا في الجزائر
وبدوري ارى ان تسير المدينة هو من اهم الاختصاصات الحالية ويتجسد ذالك من خلال قناعة الطالب بما يدرس في هذا الاختصاص وان يكون في المستوى المطلوب . اما فيما يخص الزميل الذي انتقدوقال الخرجين كلهم بطالة فاقول له ان لم تكن مقتنع فاستبدل الاختصاص وووووووو
]وشكرا:1002:

MAHDIG1986
06-26-2008, 12:42 PM
لكم كل الشكر

salmihakim
09-23-2008, 03:25 AM
اريد نموذج عن اسئلة الماجستير تسيير المدن

غسق
10-09-2008, 02:25 PM
:1021:انا طالبة سنة خامسة تسيير تقنيات حضرية ما يثير تساؤلي لحد الان هو لما البرنامج و المقاييس التي ندرسها في قسنطينة لا تطابق ما يدرس في ام البواقي و مسيلة وما لاحظته كدلك ان البرنامج الدي درسناه نحن ليس نفس البرنامج الدي يدرس في السنة الاولى و الثانية... هدا ما يقلق الكثير من الطلبة إد يعتقد ان المنهج غير معتمد:1003:

غسق
10-09-2008, 02:34 PM
مرحبا اخت رندة يمكن ان اقدم لك مساعدة بسيطة

غسق
10-09-2008, 03:11 PM
أخت رندة يمكنكي ان تجدي طلبك في كتاب بعنوان
mobilier urbain et les espaces public يمكنك ان تجديه في مكتبة زرزارة .

نسمة الروح
10-15-2008, 08:12 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

تعتبر شعبة تسيير التقنيات الحضرية من الفروع الجديدة حيث انها في الجزائر توجد في ثلاثة

مناطق مسيلة,ام البواقي ثم قسنطينة وهذا حسب التسلسل الزمني لظهورها

فالاختصاص لهذه الشعبة هو تسيير المدن ومن يحمل هذه الشهادة (مهندس دولة ) او مهندس تطبيقي

فهو يعتبر مهندس مسير للمدينة

ممكن ايجاد منصب عمل في العديد من الاماكن على سبيل المثال

البلدية.....)SERVICE TECHNIQUE(

الولاية في قسم خاص بالتعمير

مديرية التعمير والبناءLA DUC

قسم التعمير والبناء LA SUCH

مكاتب الدراسات المعمارية والعمرانية برفقة مهندسين في مجالات مختلفة ( مهندس معماري مهندس في

الهندسة المدنية .في VRD .............وغيرهم )

مديرية الصحة و الاسكان

اضافة الى الفروع المتعلقة بهذه المديريات

فهذا ما في جعبتي من معلومات وفيما يتعلق باستفسارات اخرى اتمنى افادتكم انشاء الله

فتقبلو مني مروري بالموضوع ولكم مني فائق الاحترام والتقدير

ابو يوسف
10-15-2008, 10:32 PM
اخي غسق واختي نسمة الروح اشكركما علي الاضافة

مرحبا بكم في مجمع عمران نت

mustafa
11-15-2008, 04:47 PM
يحبيبي انا خوك كنت نقرا في المسيلة خرجة جديد الحال نقول ليك حاجة برك اراه قراية Gtu عمرك ما نتدم عليها شهادة صالحة لكل مكان وزمان خاصة بعدما صارت معتمدة اقرى وحاول تتحصل على معلومات جيدة ومفيدة شهادتك تنفعك وين امشيت والله إعاونك تمنراست.

NADA2009
11-10-2009, 09:34 AM
أرجو ان تفيدونا من مكتسباتكم

NADA2009
11-10-2009, 12:39 PM
أنا طالبة بأم البواقي سنة ثانية أفيديني بخبرتك